أفضل 10 جامعات في كندا 2023 تصنيف QS

ارتفع عدد طلاب الدّول العربية الذين يخطّطون للدراسة في الخارج بشكلٍ كبير جدًا، ومن أبرز الوجهات الدراسية المفضّلة وأكثرها شهرة وهية الدراسة في كندا، ممّا جعل أمر التعرف على ماهية أفضل جامعات في كندا، نقطة بداية مهمة لكلّ طالب في اختيارِ الجامعة والتخصص المناسبينّ له.

لمذا الدراسة في كندا؟

ببساطة ستجد كندا في قائمة أفضل 10 دول في العالم من حيث جودة التّعليم، إضافةً إلى ضمها لـ 30 جامعة صنّفت في ترتيب أفضل 800 جامعة في العالم حسب تصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2020، في حين توفّر للطلاب عدد هائل من المنح الدراسية وفرصِ التّعليم على مستوى العالم.

ترتيب أفضل 10 جامعات في كندا

دعونا الأن ننتقل بكم لنعرّف على أفضل وأشهر 10 جامعات كندا بترتيب تنازلي، بالإضافة إلى المميزات والتخصصات الموجودة في كلّ واحدةٍ منها.

التصنيف المحليالتصنيف العالميإسم الجامعة
1  =25University of Toronto
2=31McGill University
345 University of British Columbia
4118 Université de Montréal
5119 University of Alberta
6144 McMaster University
7=166University of Waterloo
8=203Western University
=9 =246Queen’s University
=9=246University of Calgary

10. جامعة كوينز – Queen’s University

جامعة كوينز - Queen's University

تأسّست جامعة كوينز “الملكة” (Université Queen ‘s) سنة 1841، الواقعة في مدينة كينغستون مقاطعة أونتاريو، غالبيّة طلاب هذه الجامعة من الإناث، تضم الجامعة 24,582 طالب كندي و 3,000 طالب دولي، أما اللغة المعتمدة في جامعة كوينز هي اللغة الإنجليزية، صنّف جامعة كوينز في المرتبة الـ 200 في ترتيب أحسن الجامعات في العالم. والثانية في كندا سنة 2007 والعاشرة سنة 2020.

9. جامعة كالجاري – University of Calgary

University_of_Calgary

تأتي جامعة كالجاري (University Of Calgary) في المرتبة 195 على مستوى العالم، في تصنيف أفضل الجامعات في العالم لسنة 2017، ويبلغ عدد طلابها نحو 5 آلاف طالب وطالبة، وتضم تخصصات مثل إدارة الأعمال، الاقتصاد، العلوم الإنسانية، الفنون، الهندسة، التقنيّات، العلوم الفيزيائية، العلوم الاجتماعية.. تحصلت جامعة كالجاري على المرتبة التّاسعة في تصنيف 10 أفضل جامعات في كندا.

8. جامعة فريزر فالي | University of the Fraser Valley

جامعة فريزر فالي | University of the Fraser Valley

جامعة فريزر فالي (The University of the Fraser Valley) ليست بتلك الشهرة بالنسب لغير الكنديين ولكن هي من الجامعات القوية، حيث تمّ تأسيسها في سنة 1974 الواقعة في مدينة أبوتسفورد مقاطعة كولومبيا البريطانيّة.

تضم جامعة فريزر فالي حوالي 8,000 طالب دولي، وتحتوِي الجامعة على العديد من التخصصات المختلفة مثل العلوم الفنون، العلوم الاجتماعيّة، الكمبيوتر ساينس، الاقتصاد، الهندسة، إدارة الأعمال، تحتل جامعة فريزر فالي المرتبة 250 عالمياً والثّامنة في ترتيب أفضل 10 جامعات كندية.

7. جامعة واترلو | University of Waterloo

جامعة واترلو | University of Waterloo

تأسّست جامعة واترلو (Université de Waterloo) سنة 1957 الوقعة في مقاطعة أونتاريو مدينة واترلو، احتل جامعة واترلو المركز 173 في تصنيف أفضل الجامعات في العالم لسنة 2017، وتضم حوالي 4700 طالب وطالبة دوليين، ستجد بها الكثير من التخصصات مثل الهندسة، الفن، الاقتصاد، إدارة الأعمال، العلوم الإنسانية، التقنيات.

مميّزات جامعة واترلو 

تتميّز جامعة واترلو باحتوائها على أحد أكبر المركز في العالم للبحوث في علوم تكنولوجيا النّانو، في حين نجد أنّها من بين أفضل جامعات كندا من حيث تخصص الهندسة وعلوم الحاسب.

كما نجد الكثير من طلابها يشغلون مناصب في كبرى الشّركات العالميّة مثل: فيسبوك، وجوجل وأبل، وذلك من خلال البرنامج التعاوني الذي تدعمه الجامعة (Co- op program)، حيث يدرس الطالب فصل دراسيّ وفصل تدريبيّ في إحدى هذه الشركات العالمية، ما يؤهّله لكسب خبرةٍ عمليةٍ تتيح له فرصة العمل في أكبر وأفضل الشركات في العالم ، واحتلّت جامعة واترلو المرتبة السابعة في كندا.

6. جامعة ماكماستر | McMaster University

McMaster-University-جامعة-ماكماستر

تتواجدّ جامعة ماكماستر (Université McMaster) في مقاطعة أونتاريو، وبالتّحديد في مدينةِ هاملتون (Hamilton)، تمّ تأسيسها في سنة 1887، وهي من إحدى الجامعات العريقة في كندا، ومؤسّسها البروفيسور ويليام ماكماستر.

يمكنك أن تجد العديد من التخصصات في جامعة ماكماستر، مثل: العلوم الإنسانية، الفن، الاقتصاد، إدارة الأعمال، الهندسة، علم الحاسوب، العلوم الفيزيائية، الصّحة والطّب، والعلوم الطّبية المساندة، وكذلك كلية التّجارة التي أنشأت سنة 1950م.

يصل عدد الطلاب في الجامعة إلى 4370 طالب، في حين يبلغ عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون حاليًا في جامعة ماكماستر إلى 3 آلاف طالب، احتلت جامعة ماكماستر المرتبة السادسة في تصنيف 10 أفضل جامعات في كندا.

5. جامعة ألبرتا | University of Alberta

تأسّست جامعة ألبرتا الحكومية (Université de l ‘Alberta) سنة 1908 من قبل ألكساندر كاميرون رذرفورد رئيس وزراء ألبرتا الأول، وهي أقدم جامعة في مقاطعة ألبرتا الواقعة في الجهة الغربية من كندا، تتميّز بمساحاتها الخضراء الشّاسعة والغابات الكثيفة والجبال، وهي إحدى أجمل وأغنى المقاطعات في كندا.

لغة التدريس في جامعة ألبيرتا الإنجليزية، وتحتوي الجامعة على 18 كلية أكاديمية، يمكنك أن تجد العديد من التخصصات المختلفة مثل: الاقتصاد، إدارة الأعمال، العلوم الإنسانية، الفنّ، الهندسة، العلوم الاجتماعيّة، العلوم الفيزيائية، الصّحة والطّب، العلوم الطّبية المساندة.

مميّزات جامعة ألبرتا 

الشّيء الجميل والمميز في جامعة ألبرتا مساهمتها في اقتصادِ مقاطعة ألبرتا، نعم وقد يبدو هذا غريب بعض الشّيء إذ يرجع ذلك إلى عائدات الجامعة والتي تقدر بحوالي 12 مليار دولار كندي سنويًا.

تضم جامعة ألبرتا 40,000 طالب من جنسيات مختلفة حول العالم، كما تتميز الجامعة باحتوائها على أول كلية في كندا نشأت للوقاية من الأمراض، ومكتبة تحتوي على رقم خرافي لعدد الكتب والتي قد تصل إلى 17 مليون كتاب.

تحتل جامعة ألبرتا المرتبة 107 حسب تصنيفِ QS لأفضل 1000 جامعة في العالم، ومن خريجي جامعة ألبرتا (Joe Clark) رئيس وزراء، وريتشارد تايرر الحاصل على جائزة نوبل للسلام، وجاءت جامعة ألبرتا في المرتبة الرابعة.

4. جامعة مونتريال | University of Montreal

جامعة مونتريال | University of Montreal

جامعة مونتريال (University of Montreal) واحد من الجامعات الموجودة في مدينة مونتريال مقاطعة كيبيك Québec، تأسّست الجامعة سنة 1878، وتحتوي على 13 كلية، و 60 قسم، ومن أهمّ كليات جامعة مونتريال كلية الهندسة، وذلك راجع إلى ابتكاراتها في مجالِ الطّاقة النووية ومجال البصريات.

وتحتوي على كلية تصميم معماري، كلية الآداب، كلية الحقوق، كلية الطب، كلية طب الأسنان، كلية الطّب البيطري، كلية الصيدلة، كلية التربية، كلية الموسيقى، كلية التمريض.

مميّزات جامعة مونتريال

صنّفت جامعة مونتريال في المرتبة 106 لأفضل جامعات العالم، لغة الدراسة في الجامعة اللغة الفرنسية، إلّا أن هنالك بعض البرامج التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية.

تضمّ الجامعة حوالي 50,000 طالب وطالبة 15% منهم طلاب دوليين غالبيتهم من الطلاب العرب الذين يدرسون في جامعة مونتريال وأكثرهم من شمال أفريقيا مثل تونس، الجزائر والمغرب.

إذا كنت من بين هذه البلدان وتفضّل التعرف على أصدقاء من مختلف الدول العربية فهي وجهة جيدة للدراسة في الخارج، كما أنها تتميّز بفنٍ معماري رائع جدًا، تشتهر جامعة مونتريال بـ 10 من خرجيها رؤساء وزراء لمقاطعة كيبيك (Québec) ، واحتلت جامعة مونتريال المرتبة الخامسة في تصنيف أفضل 10 جامعات في كندا.

3. جامعة كولومبيا البريطانية | The University of British Columbia

The University of British Columbia

تأسّست جامعة كولومبيا البريطانيّة (University of British Columbia) عام 1908، الواقعة في مدينة فانكوفر (Vancouver) الجميلة، حيث نجد أن هذه الجامعة كانت تحتل المركز السّابع عشر في ترتيب أفضل الجامعات على مستوى العالم في سنة 2007، وهذا إنجاز مميز جدًا.

تحتوي جامعة كولومبيا البريطانية على الكثير من الكليات، مثل العلوم التطبيقية، التخطيط العمراني، كلية الآداب، كلية العلوم، كلية التربية، كلية الطّب، كلية طب الأسنان، كلية التجارة، كلية الصّحة البيئية، كلية الصحافة، كلية الحقوق، كلية والتمريض. ويبلغ عدد طلاب الجامعة 50 ألف طالب 12 ألف منهم طلاب أجانب.

أهمّ إنجازات جامعة كولومبيا البريطانية 

7 من خرجيها حصلوا على جائزة نوبل، و65 من خرجيها تحصلوا على ميداليات ذهبية في الألعاب الأولمبية، وتحتوي جامعة كولومبيا البريطانية على أكبر سيكلوترون في العالم وهو مختبر للجزيئات والفيزياء النّووية لتعجيل حركة الجسيمات، تخرّج من جامعة كولومبيا البريطانية 3 رؤساء وزراء كندا من بينهم (justin trudeau ) وهو من خرجي كلية التربية، واحتلت جامعة كولومبيا البريطانية المرتبة الثّالثة في ترتيب أفضل 10 جامعات في كندا.

2. جامعة مكغيل | McGill University

 جامعة مكغيل  McGill University
McGill Universit Arts Building

تأسست جامعة ماكغيل (McGill University) في عام 1821، مؤسّسها جيمس ماكغيل، يقع حرم الجامعة في مدينة مونتريال مقاطعة كيبيك (Québec)، وصنفت في المرتبة 41 في ترتيب QS لأفضل 100 جامعة في العالم.

تحتوي الجامعة على 21 كلية وهم: كلية العلوم، كلية الهندسة، كلية الحقوق، كلية إدارة الأعمال، كلية الطب، طب الأسنان، الآداب والزراعة، والعلوم البيئية، لغة التدريس في جامعة ماكغيل خليط بين الإنجليزي والفرنسي، وتضم حوالي 34,000 طالباً وطالبة منهم 6,000 طالب دوليين.

أهمّ إنجازات جامعة مكغيل

تشتهر جامعة ماكغيل بتدريس الأعمال الإداريّة، وتملك شهادات إدارية في كل المجالات تقريبًا مثل: ماجستير في مجال الصّحة، وماجستير في إدارة المنشآت الطبية. وهي المؤسسة الكندية الوحيدة الممثلة لكندا في منتدى الاقتصاد العالمي، كما أنها مدرجة في قائمة أجمل الجامعات في العالم، واحتلت الجامعة المرتبة الثانية في كندا.

1. جامعة تورنتو | toronto university

تعتبر جامعة تورينتو (University of Toronto) من بين الجامعات العريقة في كندا، حيث تمّ تأسيسها في الخامس عشر من مارس سنة 1827، وصنّفت من بين أكبر 20 جامعة في العالم.

لغة التدريس الأساسية في جامعة تورنتو اللغة الإنجليزية، توجد فيها الكثير من التخصصات مثل الفنون، والعلوم الإنسانية، والعلوم الفيزيائية، والطّب، والهندسة..

تحتوي الجامعة على أول دار نشر أكاديمي في كندا، وأول كلية في علوم الغابات، في حين تضم كلية النقد الأدبي رائدة في العلوم الطبية، وهي من الجامعات التي مهّدت لوجود الأنسولين وتعتبر الجامعة رائدة في العلاج بالخلايا الجذعية، يتواجد الحرم الجامعي في وسط مدينة تورنتو ( Toronto).

تشتهر جامعة تورينتو باستقطابها للكثير من السياح حول العالم لمشاهدة مبنى الجامعة، تتوفّر الجامعة على 700 درجةٍ علمية، و200 للدّرجة العليا، كما أنها تحتوي على عدد طلاب كبير جدًا قد يصل إلى حوالي 60 ألف طالب، 15% منهم طلاب دوليين.

أهمّ انجازات جامعة تورنتو

تشتهر جامعة تورينتو أيضًا بتدريس إدارة الأعمال، حيث تخرّج منها ثلاثة أشخاص حملوا لقب الحاكم العام لكندا، وأربعة رؤساء وزراء، وأربعة حكام لدول أخرى، و10 من خريجي جامعة تورينتو حصلوا على جائزة نوبل، وجاءت جامعة تورنتو في المرتبة الأولى كأفضل جامعة في كندا لسنة 2020.

تصفح ايضًا منح دراسية مجانية في السويد

جامعات أخرى في كندا

11) جامعة شيربروك

جامعة شيربروك (Université de Sherbrooke) من الجامعات الكندية الحديث والمحترمة جدًا، تمّ تأسيسها سنة 1954 وهي جامعة فرنسية، تشتهر جامعة شيربروك في المجال الطبي، حيث تحتوي على كلية الطب وكلية الصيدلة وهي مشهورة بالإنجازات والأبحاث الطبية.

12)- جامعة لافال

تعتبر جامعة لافال (Université Laval) أقدم جامعة في كندا، حيث تمّ تأسيسها سنة 1663 وهي أيضًا من الجامعات المتقدمة في مجال الطب.

وتضمّ الجامعة الكثير من التخصصات مثل التخطيط العمراني، كلية الحقوق، كلية الطب الشرعي، كلية الآداب، كلية طب الأسنان، كلية الصيدلة، كلية الدراسات الفلسفية، كلية الموسيقى والفنون، التربية، الهندسة، والتمريض.

لم تحتل جامعة لافال وجامعة شيربرو على أيّ مرتبة في تصنيف أفضل 10 جامعات كندية إلا أنهما من الجامعات التي تستحق الذكر كون جامعة لافال من أقدم الجامعات في كندا، ولا يزال الكثير من الجامعات الكندية التي تستحقّ ذكرها من بين أفضل جامعات في كندا.

نلاحظ أنّ أغلب الجامعات الفرنسية مثل: جامعة لافال وجامعة شيربروك وجامعة مونتريال تحتوي على كلية خاصة بالطب وكلية خاصة بالدين، ويرجع ذلك لكونها من المؤسسات الكنسية قديمًا.

ولا يزال هناك عدة جامعات كندا قد حصلت على مراتب مختلفة ضمن تصنيف QS العالميّ

  1. Dalhousie University إحتلت الجامعة المرتبة 278 في التصنيف العالمي.
  2. University of Ottawa إحتلت الجامعة المرتبة 289 في التصنيف العالمي.
  3. Simon Fraser University  إحتلت الجامعة المرتبة 263 في التصنيف العالمي.
  4. University of Victoria إحتلت الجامعة المرتبة 360 في التصنيف العالمي.
  5. University of Saskatchewan .
  6. Concordia University
  7. York University
  8. Université du Québec 
  9. University of Guelph
  10. University of Manitoba 

الجميل بالنّسبة للدراسة في كندا أنه يمكنك بعد الدراسة والتخرج الحصول على وظيفة في أسرع وقت ممكن، كذلك يمكنك التقديم على الهجرة والاستقرار في كندا، وهذا ما يفعله كل الطلبة الدوليين تقريبًا ويستمرون في العيش بكندا، إلاّ إذا كانوا قادمين إلى كندا من خلال منح دراسية وهذه المنحة تشترط عليهم العودة إلى بلدهم الأصلي بعد إكمال الدراسة.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تابعنا على تيليجرام وتوصل بآخر المنح الدراسية